علاج ثوري لإعادة عمل المبيض والحمل بعد سن اليأس

10 octobre 2020 by admin_sv8r73ei0
1474268858_enceinte11.jpg

هل تريدين طفلاً بعد سن الأربعين؟ الأمر بات على قاب قوسين. فقد عرضت دراسة تمَّ تقديمها خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية للتناسل وعلم الأجنة (ESHRE) حدوداً جديدة للحمل المتأخر.

ويوضح الباحثون من مركز التناسل البشري في مستشفى غينيسس في أثينا، اليونان، أنهم وجدوا طريقة لإعادة عمل الدورة الشهرية وإعادة المبايض لإنتاج بويضات قابلة للنمو بعد انقطاع الطمث.

ثلاثة أشهر فقط لاستعادة الحيض
العلاج المستخدم يسمى « بي آر بي » (PRP for platelet-rich plasma) أي الصفائح الدموية الغنية بالبلازما. وهذه تحديداً تحتوي العديد من عوامل النمو بخصائص مجددة، ولهذا تستخدم تحديداً لإعادة إصلاح الأنسجة التالفة، بسبب الجروح على سبيل المثال.
وقد أجرى الباحثون اليونانيون دراسة على 8 نساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث وبمتوسط سن 45 عاماً كان قد توقف الطمث لديهن بمتوسط 4 أشهر . وقام الباحثون بزيادة مستويات هرمونات المبايض لديهن وكذلك زيادة وجود حويصلات المبيض (ذلك الجزء من المبيض حيث تنمو البويضات) قبل وخلال وبعد المعالجة بواسطة الصفائح الدموية الغنية بالبلازما. وهذه الصفائح، بي آر بي، تم إعطاؤها لهنّ عن طريق القناة المهبلية. والنتيجة: تمت استعادة الدورة الشهرية لدى النساء الثماني في غضون ثلاثة أشهر بعد العلاج، وتمت ملاحظة وجود بويضات قابلة للنمو وخصبة في جميع الحالات.
وبناء عليه يمكن لعلاج « بي آر بي » أن يسمح للنساء اللواتي انقطع الطمث لديهن مؤخراً باستعادة الحيض والحمل.
وقال مؤلفو الدراسة، خلال تقديمها في الاجتماع السنوي لـ ESHRE: « يمكننا أن نفترض أنّ حقن بي آر بي عملت على تغذية الأنسجة في المبيض التي تلفت أثناء توقف الطمث، بالإضافة إلى العوامل الأساسية في الأوعية الدموية، مما أدى إلى تجديد هذه الأنسجة ».

المصدر


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *




بكلمات قصيرة


إعمار الخاسر للمجهود ثم وقد. ان الشطر رجوعهم فقد, مدن الشرقي المؤلّفة المتساقطة، و. إذ شرسة التقليدي يكن, فمرّ مقاومة دول أم. في لكل أفاق تعداد العمليات, حيث بشرية النفط التنازلي عل, الا قد تونس وباءت. كانتا معاملة.




الإشتراك


اشترك في نشرة الطبي لتلقي جميع العروض والخصومات الإخبارية من عيادة الطبي للعيون.